تعليم الفوركس

المتوسطة المتحركة

من بين جميع اقوال التداول الكثيرة المتداولة حولنا، و ربما الأكثر شيوعاً هو “الترند هو صديقك”. بقدر ما قد تكون قديمة هذه العبارة، فإنها تحتوي على عنصر الحقيقة. تدور العديد من استراتيجيات التداول المربحة حول الدخول إلى السوق عندما تكون هناك فرصة أعلى من المتوسط لتشكيل ترند جديد. عندما يحدث ترند، يكون المفتاح هو التمسك به طالما استمر هذا الاتجاه.

يناقش هذا المقال لماذا مؤشر Moving Average في ميتاتريدر هو مؤشر تداول أساسي يمكن استخدامه كوسيلة لتحديد الاتجاهات. و لكن هذا ليس استخدامه الوحيد. يحتوي المؤشر على تطبيقات أخرى أوسع للمساعدة اتخاذ قرارات الدخول في صفقات.

ما هو المتوسط المتحرك؟

المتوسط المتحرك Moving Average هو قيمة محسوبة بشكل مستمر للمتوسط الحسابي للسعر خلال فترة زمنية محددة.
يمكنك حساب المتوسط المتحرك على أي مجموعة بيانات تتغير مع مرور الوقت، في التحليل الفني، يكون الاستخدام الأكثر شيوعاً هو السعر. يوجد الجزء المتحرك من الاسم لأننا نحسب قيمة جديدة مع تقدم كل إطار زمني، بحيث يتم ضبط قيمة متوسطنا مع التغيرات في السعر.
لذلك، على سبيل المثال، قد نستخدم المتوسط المتحرك لمدة 30 يوماً. القيمة هي الوسط الحسابي للسعر خلال الثلاثين يوماً السابقة.

بمعنى آخر، نجمع كل من أسعار الإغلاق الثلاثين هذه ثم نقسمها على 30.
يتم احتساب هذه القيمة كل يوم، متجاهلة القيمة الأخيرة في مجموعة البيانات، لصالح آخر قيمة لأخر يوم من الفترة.
إن فائدة المتوسط المتحرك هو تخفيف حدة تقلبات الأسعار. يساعدنا ذلك في النظر إلى ما وراء السعرات غير الدقيقة أو غير المهمة في السعر، و بدلاً من ذلك نرى ميل السوق على المدى الطويل.

اضافة المتوسط المتحرك البسيط في MT4

تأتي أداة المتوسط المتحرك مرفقة مع المنصة كواحدة من افضل مؤشرات الميتاتريدر، مما يعني أنك لست مضطراً إلى القيام بتنزيل مؤشر SMA الى MT4. ستجد مؤشر “Moving Average” مدرجاً في مجلد “Trend” ضمن “Navigator” في MT4.
أو نضغط على insert ، ثم indicator ، ثم في قائمة trend ، نضغط على moving average
تظهر لنا نافذة إعدادت المؤشر ، نقوم باختيار الفترة الزمنية، ونختار نوع المتسطة المتحركة نتركها simple، و نترك طريقة الاحتساب على سعر الإغلاق و نختار لون مميز للمتوسطة، ثم نضغط على ok.

أنواع المتوسطة المتحركة

هناك أكثر من نوع للمتوسطة المتحركة و أشهرها :
المتوسطة المتحركة البسيطة (Simple Moving Average) أو SMA :
هو عبارة عن متوسط للأسعار في فترة زمنية معينة ، و يمكن حسابه على أساس سعر الإغلاق أو الإقتتاح أو أعلى سعر أو أدنى سعر، و لكن يفضل احتسابه على أسعار الإغلاق دائما.

و لحساب المتوسطة المتحركة البسيطة تؤخذ أسعار الإغلاق لفترة معينة ( 50 يوم مثلا ) قم يتم جمع هذه الأسعار و قسمتها على الفترة ( 50 )
و بشكل عام كل ما عليك فعله هو اختبار الفترة الزمنية للمتوسطة المتحركة و سيتم إدراجها آليا على الشارت الخاص بك.

– المتوسطة المتحركة الأسية ( Exponential Moving Average) أو EMA :
نظرا لأن المتوسطات المتحركةتتأخر إلى حد كبير عن حركة السعر ، يستخدم المحللون أحيانا المتوسطة المتحركة الأسية و التي تعطي أهمية أكبر للأسعار الحديثة و ذلك من خلال مجموهة من المعادلات للتغلب على التأخير في حركة المتوسطة.
و جدير بالذكر أن الفرق بين كلا المتوسطين ليس كبيرا جد و لكن يكون المتوسط الأسي أقرب إلى حركة السعر عن امتوسط البسيط، و هناك من المحللين من يفضل استخدام المتوسط المتحرك الأسي على اعتبار أن إشاراته أكثر سرعة و توافقا مع السعر ، و هناك من يفضلون المتوسط المتحرك البسيط على اعتبار أن إشااته أكثر مصاداقية و لا يعطي الكثير من ال‘شارات الكاذبة مثل المتوسط الأسي.
نحن في مدرسة سماي لتعليم التداول نستخدم المتوسطة المتحركة البسيطة.

استخدامات المتوسطة المتحركة

تحديد اتجاه السوق

تستخدم المتوسطات المتحركة في مساعدتنا على تحديد اتجاه السوق.
فالمتوسطة المتحركة لـ20 فترة زمنية تساعدنا في تحديد اتجاه السوق على المدى القصير ، أما المتوسطة المتحركة 50 فهي تمثل اتجاه السوق على المدى المتوسط، و بالنسبة للمتوسطة المتحركة 100 فهي تمثل اتجاه السوق على المدى الطويل.

دعوم و مقاومات

العديد من ردات الفعل تحدث بالقرب من مستويات المتوسطات المتحركة و هذا ما يجعلها تؤدي دور الدعوم و المقاومات.
إذا عادة ما تقوم الأسعار بالارتداد أو التوقف و الدخول في نطاق ضيق عند الوصول لمستوى المتوسطات المتحركة. في هذا المثال أدناه تلاحظون العديد من ردات الفعل السعر عند أو بالقرب من المتوسطات المتحركة.
ننوه أنه عادة ما تحدث ردات الفعل للأسعار عند مستويات المتوسطات المتحركة عندما تكون هذه الأخيرة بزاوية ميلان معتبرة، نقصد بهذا أنه عندما تكون المتوسطات المتحركة في اتجاه أفقي فهي لا تلعب دور دعوم أو مقاومات.

إشارة تداول

يمكن استعمال تقاطع المتوسطات المتحركة كإشارة للدخول في صفقات.
– إشارة شراء : عندما تتقاطع متوسطة متحركة قصيرة المدى مع متوسطة طويلة المدى للأعلى.

-إشارة بيع : عندما تتقاطع متوسطة متحركة قصيرة المدى مع متوسطة طويلة المدى للأسفل.

ننوه أيضا أن التقاطع يجب أن يكون بزاوية ميلان معتبرة، و لا يتم أخذ بعين الاعتبار التقاطعات في الاتجاه الأفقي.
تستعمل أيضا المتوسطات المتحركة في تحديد اتجاه التداول ضمن استراتيجيات تداول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق