تعليم الفوركس

منصة MT4: وقف الخسارة المتحرك

تهدف أوامر إيقاف الخسائر بشكل عام إلى تقليص الخسائر عندما يتحرك السوق في اتجاه معاكس لصفقاتك، ولكن يمكن لأمر وقف الخسارة أن يساعدك على الاحتفاظ بأرباحك أيضًا. الأمر ليس مربكاً فهو سهل في فهمه وتنفيذه.
فلنفترض أنك فتحت صفقة شراء وأن سعر السوق يتحرك في الاتجاه الإيجابي لصفقتك مما يجعلها تحقق أرباح في الوقت الحالي، يمكنك الآن تحريك مستوى وقف الخسارة – الذي تم وضعه عند مستوى أقل من سعر دخولك السوق – ليصبح عند سعر فتح صفقة التداول (وبذلك تكون ضمنت الخروج بدون خسائر في حالة اتجاه السوق ضدك) أو أعلى من سعر فتح صفقة التداول (وبذلك تكون ضمنت تحقيق ربح).

ولكي تتمكن من تفعيل هذه العملية بشكل تلقائي يمكنك استخدام أمر وقف الخسارة المتحرك والذي يعد أحد الأوامر المفيدة لعملية إدارة المخاطر خاصة في حالات التغيرات السريعة في الأسعار أو عندما تكون غير قادر على مراقبة السوق باستمرار. فبمجرد ان تحقق الصفقة أرباح يبدأ أمر وقف الخسارة المتحرك في تتبع السعر بشكل تلقائي مع الحفاظ على المسافة (عدد النقاط) التي تقوم بتحديدها مسبقًا.

في المثال أعلاه يجب ملاحظة ان صفقة التداول يجب ان تحقق أرباح كافية لتحريك أمر وقف الخسارة أعلى السعر الذي افتتحت به مركزك المالي قبل أن تتمكن من تحقيق أرباح.
أمر وقف الخسارة المتحرك (TS) يكون مرفقاً بصفقات التداول المفتوحة ولكن من المهم أن ندرك أنه إذا كان هناك أمر وقف خسارة متحرك موضوع على منصة تداول MT4 فيجب أن تبقى المنصة مفتوحة حتى يتم تنفيذ الأمر بنجاح.


لتنفيذ أمر وقف الخسارة المتحرك اضغط بزر الماوس الأيمن على الصفقة المفتوحة في نافذة “محطة التداول” ‘Terminal’ وحدد عدد النقاط (بيب) المطلوبة لوضع مسافة بين مستوى جني الأرباح والسعر الحالي في قائمة وقف الخسارة المتحرك.

بعد أن يتم تفعيل أمر وقف الخسارة المتحرك. فإن أي تغيير يحدث للسعر في الاتجاه الذي يحقق الربح لمركزك المالي، سيجعل مستوى وقف الخسارة يتبع السعر تلقائيا وفقا لمستوى جني الأرباح.
يمكنك الغاء تفعيل خاصية وقف الخسارة المتحرك باختيار “بدون” ‘None’ من قائمة وقف الخسارة المتحرك، وإذا كنت ترغب في الغاء الأمر بشكل سريع من كل الصفقات المفتوحة فقم باختيار “حذف الكل” ‘Delete All’.
كما ترى، توفر لك منصة MT4 العديد من طرق الحماية لصفقات التداول في لحظات قليلة فقط.

* على الرغم من كون أوامر وقف الخسائر هي أحد أفضل الطرق لضمان إدارة المخاطر وإبقاء الخسائر المحتملة عند مستويات مقبولة، إلا أنها لا توفر حماية بنسبة 100٪.
وقف الخسارة يتم تفعيله بشكل مجاني ويعمل على حماية حسابك من تحركات السوق العكسية، ولكن برجاء العلم أنه لا يمكن لهذه الخاصية حماية صفقاتك في كل مرة. فإذا أصبح السوق متقلبًا بشكل مفاجئ وتسبب ذلك في فجوات سعرية تتجاوز مستوى وقف الخسارة الموضوع (قفزة من سعر إلى آخر دون التداول عند مستويات الأسعار بينهما)، فمن الممكن إغلاق صفقاتك عند مستوى أسوأ من المطلوب. وهو ما يعرف باسم الانزلاق السعري ” price slippage”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق